Please Wait...

أخبار المعرض

جلسة حوارية: واقع النقد الأدبي في عمان مقارنة بالوطن العربي
Admin
  • 20-02-2027

واقع النقد الأدبي في عمان
#جليس : نظم النادي الثقافي مساء اليوم جلسة حوارية بعنوان واقع النقد الأدبي في عمان مقارنة بالوطن العربي وذلك في قاعة العوتبي ضمن الفعاليات المصاحبة لـ #معرض_مسقط_الدولي_للكتاب_2023.
استضاف النادي الثقافي الدكتور محمد حسانين والدكتورة فوزية الفهدية والدكتورة ابتسام الحجرية وحاورهم الفاضل أحمد الحجري. بدأ الضيوف بالحديث عن ماهية النقد في كونه كأي مفهوم مر بمحطات متنوعة وتحولات أدبية تباعاً للتحولات التي حدثت للأدب والنقد وتزامناً مع التطور الإنساني وتبدل الوسائط أو السند الذي يحمل الرسالة أو النص السردي أو الشعري، إذ أن النقد كان في بداياته نقداً شفاهياً ثم تتدرج للنقد الارتجالي الانطباعي الذي يتم بحضور الناقد والمتلقي والمبدع، وهذا التدرج في تحول مفاهيم النقد وصولاً إلى النقد المبني على أسس موضوعية وعلمية ساهم في تأسيس مفهوم معياري بدأ في الوطن العربي منذ ابن سلام وهو أحد النقاد البارزين وصاحب أول كتاب نقدي ممنهج في الوطن العربي.
وأوضح ضيوف الجلسة أن النقد قائم بالنظر إلى النص في حد ذاته وأنه يعنى بمسألة الوصف الذي تتداخل فيه الذاتية والموضوعية وما أنتجه ذلك من جدل بين الواصف والموصوف، غير أنه يمكن القول إن النقد هو الوصف الجيد للنص والمبني على مجموعة معايير، ورغم ما يستند إليه النقد من معايير لا يمكن فصل ذات الناقد عن مجموعة من العوامل والأحكام المسبقة حول النص. والنص الجيد إنما هو النص الذي يعطي آفاقاً وأفكاراً جديدة للنص حتى مع أولئك الذين يرونه عكس ذلك.
وأما وضع النقد اليوم فهو واقع بين رغبة المبدع في النقد الإيجابي للنص وعدم رغبته بالنقد الانطباعي وهذا ما يجعل النقد اليوم قائم على وصف النص، الأمر الذي يعد جزءاً من عملية النقد الشائكة بين طرفي العملية: الناقد والمبدع. وعن واقع النقد في عمان فقد وضح ضيوف الجلسة أن ما يحتاجه المبدع العماني اليوم هو النقد الاستكشافي الذي يكتشف المبدعين في بداياتهم عبر إقامة الورش والمساحات التدريبية وتوفير التوجيه والنقد اللازم له ليساعده على تشكيل واكتشاف مساره الأدبي الخاص.

Choose Your Demo
You will find much more options for colors and styling in admin panel. This color picker is used only for demonstation purposes.
Purchase now