Please Wait...

أخبار المعرض

ورشة فنية في الخط الديواني
Admin
  • 25-02-2022

ورشة فنية في الخط الديواني
جليس: قدمت الخطاطة و المُزخرِفَة أنوار الحسنية في قاعة ابن دريد مساء اليوم ورشة عن أساسيات الخط العربي وذلك ضمن فعاليات ضيف شرف #معرض_مسقط_الدولي_للكتاب في دورته السادسة والعشرين محافظة جنوب الشرقية.
هدفت الورشة إلى التعريف بأنواع الخطوط العربية الستّة وهي: خط النسخ، الثلث، الديواني، الكوفي، الرقعة و الفارسي. و كذلك بعض الخطوط الفرعية المنبثقة من الخطوط الستّة الأساسية و تسمى: جليّ الرقعة، جليّ الديواني ... و هكذا ليُصبح لدينا خطوط عربية بعدد لا نهائي.
وقد ركزت الحسنية في ورشتها التي تخللها تطبيقا عمليا للمشاركين على الخط الديواني، شرحت خلالها عن أساسيات الخط الديواني وهي: زاوية الميل 45 ، الإرتكاز 90 ، سطر الكتابة و إتجاه الحرف.
وقالت إن الحروف العربية الهجائية تنقسم لقسمين: قسم ينتهي بإتجاه اليمين و قسم ينتهي بإتجاه اليسار. تمّ التنويه إلى أن الحرف (أ) هو أساس ترتكز عليه قواعد الكتابة للحروف الهجائية الأخرى بالخط الكوفي ، حيث يُعامل الحرف (أ) كميزان من ناحية (رأس الحرف) و (جسم الحرف) ، وكل الحروف الهجائية في الخط الديواني تأخذ مماس من الدائرة (إستدارة)؛ لذلك يعتبر الخط الديواني خط مرن يحتاج لمرونة لليد أثناء الكتابة.

Choose Your Demo
You will find much more options for colors and styling in admin panel. This color picker is used only for demonstation purposes.
Purchase now