Please Wait...

أخبار المعرض

مدينة_صور وعلاقتها بالنشاط البحري من خلال الشلات البحرية
Admin
  • 25-02-2022

#مدينة_صور وعلاقتها بالنشاط البحري
من خلال الشلات البحرية
#جليس : أقيمت مساء اليوم بقاعة الفراهيدي بمركز عمان للمؤتمرات والمعارض ضمن فعاليات ضيف شرف #معرض_مسقط_الدولي_للكتاب محاضره عن مدينة #صور وعلاقتها بالنشاط البحري من إعداد وتقديم الدكتوره سعيدة بنت خاطر الفارسية.
تحدثت خلالها الدكتورة عن الشلات البحرية لمدينة صوروأهمية البحر لأهل البيئة البحرية، ونظرا لتمتع صور بالموقع الاستراتيجي الممتاز، وقدرة صناع السفن فيها على بناء سفن شحن تجارية كبيرة؛ استطاعوا ان يعبروا البحار والمحيطات الكبيرة ، واتصلوا خلال هذه الأسفار بشعوب كثيرة أثروا فيها وتأثروا بها فانعكس ذلك على جوانب عديدة من مظاهر حياتهم وخصائص مجتمعهم .
ولقد ساهم تجار صور مساهمة فعالة في نشر الثقافة العربية والدين الإسلامي في افريقيا والهند .
ولقد اكتسب مجتمع صور بفضل الاتصال بتلك الشعوب معارف وثقافات وعادات وفنونا جديدة انعكست على حياتهم الاقتصادية والاجتماعية .
وعن الشلات البحرية تحدثت الدكتوره سعيدة بنت خاطر عن مصطلح الشلات ومعناها الأغاني ومفردها شلة بفتح الشين وتضعيف اللام .. موضحة أن لكل مناسبة من المناسبات شلة كما أن لكل عمل يؤدى بمصاحبة الغناء شلة ، والشلات البحرية هي ما يسمى بغناء البحر، ولهذا الغناء ايقاع يضبط به البحارة مايقومون به من عمل جماعي ويستمد هذا الايقاع من ثلاثة مصادر رئيسية ، واضافت ان هذا الغناء يؤديه مجموعة الطبل التي لم تخل منها سفينة تجارية عمانية، ومجموعة طبل السفينة كانت تتكون من الطبول وهي مسندو، رحماني ، كاسر ، وتنك وكان على كل سفينة زمر (وبرقوم / يم ) اليم أوالبرقوم + طويسات .
كما تحدثت عن الايقاعات الأخرى التي كان البحارة يستخدمونها مثل التصفيق : وكان البحارة يؤدونه أثناء قيامهم بالعمل اليومي، وحركة المجاديف وصوت ارتطامها في الماء والبحارة ينتقلون في القوارب الصغيرة مثل الهوري والسنبوك .
وقالت تنقسم شلات البحر الى ثلاث مراحل رئيسية ، وهي شلات صنع السفينة وتجهيزها للبحر ، وشلات هذه المرحلة ، يقوم بها مجموعة من النجارين الذين اشتهروا بالمهارة والخبرة في صناعة السفن ومن ينبغ منهم يطلق عليه لقب الاستاذ أو الوستاذ لهجة ويسمى أيضا القلاف ومن نماذج أشعار هذا النوع :
شلة دهان الشحم : وهي غناء يردد البحارة وهم يدهنون الجزء الذي ينغمر في الماء من جسم السفينة بالشحم الأبيض ، والسفينة مرفوعة فوق الأرض اليابسة .
وقد شارك في المحاضرة البحار صالح بن ثويني العلوي في تقديم الشلات مغناه بصوته ، ومنها شلة شراع العود، شلات نزغ الشرع، شلة شراع فتيني، وشلة الوسطى.

Choose Your Demo
You will find much more options for colors and styling in admin panel. This color picker is used only for demonstation purposes.
Purchase now