Please Wait...

أخبار المعرض

خفايا السرد شهادات ابداعية جلسة حوارية في معرض الكتاب
Admin
  • 25-02-2022

خفايا السرد شهادات ابداعية جلسة حوارية في معرض الكتاب
#جليس: أقيمت في ركن وزارة الثقافة والرياضة والشباب ضمن الفعاليات المصاحبة لـ #معرض_مسقط_الدولي_للكتاب مساء اليوم جلسة حوارية بعنوان خفايا السرد – شهادات إبداعية، والتي نضمها مجلس إشراقات الثقافية خيث استضاف الكاتب العماني محمد الشحري والكاتبة الأردنية جلنار زين وأدارت الحوار الإعلامية لميس فواز والتي استعرضت السيرة الذاتية لكلا الكاتبين ومشاركاتهم الثقافية وإصداراتهم الأدبية والجوائز التي حازوا عليها.
تحدث فيها الكاتب محمد الشحري عن بداياته في مسيرة الكتابة والتحديات والعقبات التي واجهها، وأشار إلى أن هناك تحديات مختلفة تعتعرض الكاتب منها مثلا أن تكتب بلغة غير اللغة الأم وأن تكون من بيئة بسيطة ، إذ أن الكاتب يسعى لأن يسمع صوته ويصل رأيه، فالكتابة كما وضحها الكاتب هي نزوع إلى الإعتراف ورغبة في الخلود. وعن سؤال ما الذي تعنيه له الكتابة أجاب أنها تحقيق للهاجس الشخصي الذي يسعى لأن يعرف وأن يكون لديه سلطة تدوين تقف في الجانب الآخر من سلطة المجتمع والسلطة الدينية والسلطة السياسية. كما تكلم عن عوالمه السردية وقال بأن الكاتب يوجد شخصياته من العدم ويعيش ويتفاعل معها ويملك ما لا يملكه الآخرون، وأضاف أن الكتابة تمنح الكاتب حق الاعتراف وأنه من خلالها يتجاوز الحدود بكتاباته، لكنها في الجهة الأخرى قد تنتزع من الكاتب أحد حقوقه كالحرية مثلًا. وتحدث أخيرًا عن دور النشر وواقعها في الوطن العربي وأنها تعامل الكتاب كمنتج تجاري وليس كمنتج ثقافي، ولذلك يواجه الكاتب صعوبة في نشر إنتاجه الثقافي ويتكبد لأجل ذلك تضحيات عدة اجتماعية ومادية.
أما الكاتبة الأردنية جلنار زين استعرضت تجربتها في الحصول على عدة جوائز ثقافية وأدبية في الأردن وقطر والإمارات، وقالت أن مثل هذه الجوائز هي إحدى المحفزات التي تدفع الكاتب للأمام وتشجعه على إنتاج المزيد من المؤلفات، وأنها ساعدتها للخروج من الكتابة المكثفة في القصة إلى الكتابة التفصيلية والطويلة للرواية، وأشارت إلى شغفعا بالكتابة العبثية والغرائبية والأسطورة. كما بينت كيف أن شخصياتها الروائية أثرت وانعكست على نفسيتها وجوانب حياتها في الفترة التي كانت تكتب فيها.

Choose Your Demo
You will find much more options for colors and styling in admin panel. This color picker is used only for demonstation purposes.
Purchase now