Please Wait...

أخبار المعرض

قدم الدكتور جاستن ماروزي مؤلف كتاب (الإمبراطوريات الإسلامية المدن التي شكلت الحضارة: من مكة إلى دبي)
Admin
  • 26-02-2022

التاريخ العربي في محاضرة بمعرض مسقط
#جليس: بحضور معالي الدكتور عبدالله بن ناصر الحراصي وزيرالإعلام قدم الدكتور جاستن ماروزي مؤلف كتاب (الإمبراطوريات الإسلامية المدن التي شكلت الحضارة: من مكة إلى دبي) قراءة حول أهم المدن العربية التي تناولها في الكتاب.
أقيمت المحاضرة بقاعة الفراهيدي في معرض مسقط الدولي للكتاب وقد تطرق المؤلف في كتابه لخمسة عشرة مدينة من الحضارة العربية والإسلامية، ويضم الكتاب عددا كبيرا من المعلومات الثقافية والتاريخية، والصور المتنوعة.
بداية تحدث المؤلف عن مدينة مكة وكيف أنها كانت صحراوية ومنعزله، وتحولت بعدها إلى مدينة تمثل التاريخ الإسلامي، كما تحدث عن مدينة دمشق وحضارتها في القرن الثامن، ومدينة بغداد، وقرطبة كأكبر مدينة في أوروبا والفن المعماري لجامع قرطبة وزخارفها الإسلامية، والقدس في القرن الحادي عشر وتطورها وأهميتها الدينية، و مدينة القاهرة في القرن الثاني عشر وانفتاحها على الثقافات المختلفة كمدينة متسامحة مشبهاً بها مسقط الآن .
كما تحدث المؤلف عن مدينة فاس وتألقها في القرن الثالث عشر، ووجود المدارس الدينية والكليات وتصاميمها بطريقة معمارية رائعة لحمايتها من الغزاة وجعلهم يتوهون فيها، وعن مدينة سمرقند التي بناها تيمور في القرن الرابع عشر، والقسطنطينية (اسطنبول الآن) ومحاولات دخول الجيوش الإسلامية على مدى ١٠٠ عام، ومدينة كابول بحديقتها المعروفة التي بناها بابور في العام ١٩٢٨م، وأصفهان في القرن السابع عشر ومسجدها الذي بناه الشيخ عباس، ومدينة طرابلس التي شهدت ثورات وتوترات وتميز منازلها في فنها وعمرانها، ومدينة بيروت وتعدد الطوائف فيها كنقطة قوة وضعف، وتحدث عن مدينة دبي وتحولها من مدينة هادئة إلى مدينة بها أعلى ناطحات سحاب، و مدينة الدوحة وتطورها خلال الفترة من القرن١١ إلى ٢١.
وقد استعرض المؤلف مجموعة من الصور المهمة البارزة لهذه المدن عرضت أهم معالمها.
أدار المحاضرة الدكتور إبراهيم البوسعيدي، وكانت بتنظيم من اللجنة الثقافية لمعرض مسقط الدولي للكتاب.

Choose Your Demo
You will find much more options for colors and styling in admin panel. This color picker is used only for demonstation purposes.
Purchase now