Please Wait...

أخبار المعرض

محاضرة فنية عن خصوصية التصور الجمالي في النسيج الحضاري
Admin
  • 26-02-2022

التصور الجمالي في النسيج الحضاري
#جليس: ضمن فعاليات #معرض_مسقط_الدولي_للكتاب نظم فريق سفراء الفن العماني محاضرة فنية عن خصوصية التصور الجمالي في النسيج الحضاري وذلك مساء اليوم في قاعة الفرهيدي قدم المحاضرة الدكتور عبدالناصر الصائغ .
تحدث الدكتور عبدالناصر عن الجمال كقيمة تزهو بها الأشياء في حياة الناس وأن الجمال يتأثر بحسب ما يراه الناس ، فالمبدعون يأتون بالجمال من واقعهم الافتراضي للعالم الحقيقي .
وقال الصائغ لكي نفهم النسيج الحضاري لا بد من تعريف الحضارة فهي ذات جانبين مادي يتمثل في المدنية بما نراه من عمارة وطرق ووسائل نقل وغيرها ، وجانب معنوي متمثل في الثقافة بما تعنيه من فنون وآداب وثقافة ، مضيفا أن تأثير الجمال في النسيج الحضاري نلاحظه في كل الحضارات القديمة والحديثه ومع اختلافها في مكوناتها إلا أنها لا تخلو من شيئين رئيسين التدين والفن ، فالإنسان بفطرته يرغب أن يكون متدينا الذي يعني له الطاقة والقوة التي يلتجأ اليها ، ونزعة الفن التي نتعرف من خلالها عما تميزت به الحضارات من جمال في الحياة والبناء ، التي أسسها الفنانون ونقلوها الينا .
وأضاف الصائغ ان الحضارات الإسلامية الحديثة كان ملاحظ فيها أن للجمال تأثير واضح في نسيجها الحضاري ذلك الجمال الذي تجسد في معالمها المختلفة في حياة الانسان ، وليس كما يعتقد البعض أن الجمال مجر ترف بينما هو قيمة عميقة في النفس البشرية .
وأكد الصائغ في ختام حديثه ان للغة العربية جمالا كان له التأثير الكبير في النسيج الحضاري الإسلامي المتمثل في الخط العربي الذي أصبح ايقونة الجمال الإبداعية لما خطه الخطاطين والفنانين ونقلوه الينا من رسم مبهر للعربية .

Choose Your Demo
You will find much more options for colors and styling in admin panel. This color picker is used only for demonstation purposes.
Purchase now