Please Wait...

أخبار المعرض

محاضرة عن الهوية والاندماج الثقافي : كأس العالم أنموذجا
Admin
  • 20-02-2024

بن نهار في محاضرة عن الهوية والاندماج الثقافي
#جليس: قدم الدكتور نايف بن نهار مدير مركز ابن خلدون للعلوم الاجتماعية والإنسانية في دولة قطر مساء اليوم في قاعة احمد بن ماجد في #معرض_مسقط_الدولي_للكتاب_2023 محاضرة عن الهوية والاندماج الثقافي : كأس العالم أنموذجا في جلسة حوارية من تنظيم كلية الآداب والعلوم الاجتماعية بجامعة السلطان قابوس وذلك ضمن الفعاليات المصاحبة للمعرض ، أدار الحوار الدكتور نبهان الحراصي عميد الكلية .
وقال بن نهار استطيع تعريف الهوية بانها بحث في الذات والأنا عن الآخر ، فالهوية تلعب دورا كبيرا في الوعي المجتمعي وأشار بأن الهوية موجودة في التراث الإنساني ولكنها أصبحت اكثر الحاحا في عصرنا الحالية في ظل وجود الغربنه أي الغرب وهي الهوية الغالبة التي تسعى لإذابة الهويات الأخرى.
وعن معنى الهوية أضاف بن نهار بأنها مجموعة الصفات الكسبية وغير الكسبية التي تميز ذات جماعية عن نظائرها ، فهناك هويات حتمية لا يملك الفرد الخيار فيها وهناك هويات اختيارية فالإنسان مجموعة هويات تكثر وتقل بحسب الآخر ، مشيرا بأن الهويات نوعان الهويات الناطقة وتمتلك مبادئ معيارية تفرض على منتسبيها مجموعة من القيم ، وهويات صامتة عرقية لا تفرض قيما معينة .
وتطرق بن نهار إلى مفهوم الاندماج الثقافي الذي يراه ضمن التنشئة الاجتماعية ولا يقبل فكرة ان يكون فرض الهوية الغالية على الأقليات.
وقال بن نهار عن تجربة دولة قطر في كأس العالم بأنها جاءت كفكرة للترويج للتعددية الثقافية التي تعترف بالآخر وفي حقه بقيمه وعاداته وتقاليده .

Choose Your Demo
You will find much more options for colors and styling in admin panel. This color picker is used only for demonstation purposes.
Purchase now