Please Wait...

أخبار المعرض

محاضرة:الخيمياء في الشعر العربي
Admin
  • 20-02-2024

الخيمياء في الشعر العربي محاضرة بمعرض مسقط للكتاب
#جليس: قدم الدكتور الهواري الغزالي مساء اليوم في قاعة الفراهيدي ضمن الفعاليات المصاحبة #لمعرض_مسقط_الدولي_للكتاب_2023 محاضرة عن الاندلسيات المقارنة تجديدا للدراسات المتوسطة الحديثة تاريخ الخيمياء في الشعر العربي من خالد بن زيد إلى صلاح الدين الكوراني ، أدار الجلسة الدكتور خالد المعمري .
وقال الهواري أن مفهوم الكيمياء هو علم ينظر في المادة التي يستخلص منها الذهب ، ولم يلبث أن صارت الكيمياء بفضل ابن ارفع رأس غرضا شعريا مستقلا سميناه بغرض السَلامات ، وهو غرض لم يتلفت إليه النقَاد كثيرا لكثرة غرقه في الرموز واحتجابه بالأسرار ويعرف التراث الشعري العربي الكثير من الشعراء الذين نظموا في هذا الغرض بدراسة من الشاعر الأموي خالد ين يزيد الذي يعد أول من ألف ديوانا شعريا كاملا على حروف الابجدية احتفاءً بعلم الكيمياء ثم تلاه أخرون كالطغرائي ومحمد بن اميل التميمي ومحي الدين ابن عربي وصلاح الدين الكوراني الحلبي وهو نظم أكثر الغاز وتعميات.
وأضاف الكوراني أن هذا النوع من الدراسة يسمح في الواقع بتحديد العلاقة بين الأدب العربي والعلوم التجريبية، أي بين الشعر والكيمياء من جهة ، ويسمح لنا من جهة أخرى بالنظر في الأشكال الشعرية الناتجة عن نشاط الفكر الكيميائي.
ويعتبر النقاد الشعر الخيميائي جزءا لا يتجزأ من النظم التعليمي ، ويعتبر أقدم نظم تعليمي معروف في تاريخ الشعر العربي هو نظم خالد بن يزيد بن معاوية وتضم المجموعة الخيميائية المعنونة بفردوس الحكمة أكثر من 2900 بيتا.

Choose Your Demo
You will find much more options for colors and styling in admin panel. This color picker is used only for demonstation purposes.
Purchase now