Please Wait...

أخبار المعرض

ندوة حول المنجزات الثقافية والمكانة الحضارية للمرأة بمحافظة جنوب الباطنة
Admin
  • 20-02-2027

#جليس: نظمت محافظة جنوب الباطنة ضيف شرف #معرض_مسقط_الدولي_2023 للكتاب اليوم ضمن فعاليات المعرض في دورته الـ27 التي تقام بمركز عُمان للمؤتمرات والمعارض، ندوة حول المنجزات الثقافية والمكانة الحضارية للمرأة بمحافظة جنوب الباطنة بمشاركة شيخة بنت سعيد المظفر رئيسة جمعية المرأة العُمانية بولاية بركاء، والدكتورة خلود بنت حمدان الخاطرية الباحثة في التاريخ الإسلامي، والدكتورة عذراء بنت هلال المعولية مديرة التخطيط وضمان الجودة بالجامعة الألمانية للتكنولوجيا، ونادية بنت محمد السيابية صاحبة أعمال.
انطلقت الندوة - التي أدارتها الدكتورة أحلام بنت حمود الجهورية - من عدة محاور، من بينها: تتبع أثر دور المرأة في سلطنة عُمان - جنوب الباطنة أنموذجًا - وإسهاماتها تاريخيًّا، ودورها الحضاري في نهضة عُمان الحديثة، وأبرز المجالات التي أبدعت فيها من خلال السبل والمجالات التي أوجدت لها، والجوانب التي ظهرت المرأة خلالها بصورة أكبر وأثرت حياة مجتمعها.
وتطرقت المشاركات إلى ما حققته المرأة بسلطنة عُمان في بدايات النهضة المباركة خاصة بمحافظة جنوب الباطنة، ومدى إسهاماتها في بناء النهضة سواء كنَّ أمهات صانعات للأجيال أو مبتكرات أو مهندسات أو باحثات أو طبيبات أو معلمات، ساهمن بشكل مباشر في المجتمع على مدى العقود الماضية، وما تحقق على أرض الواقع من شواهد ملموسة في مسيرة عجلة التنمية.
وتتبعت الندوة دور المرأة تاريخيًّا في محافظة جنوب الباطنة، والتطرق إلى مصادر دراسة دور المرأة العُمانية عمومًا، كما تم تقديم نماذج من حضور المرأة ومساهمتها في محافظة جنوب الباطنة عبر التاريخ.
وفي مجال الخدمة المجتمعية، اقتربت المشاركات في الندوة من مساهمات المرأة الفاعلة في المحافظة من خلال جمعيات المرأة العُمانية، ودورها في النهوض بالمجتمع خاصة في الظروف الاستثنائية التي مرت بها سلطنة عُمان، ما يتطلب جهودًا كبيرة وما يتصل بالعمل التطوعي، وما ترتب على وجود ثقافة مجتمعية رائدة في مجال النهوض بالأسرة العُمانية من خلال الأعمال الحرة، وإبراز المهارات العملية المعززة لذلك.
كما تطرقت الندوة إلى ريادة الأعمال وخوض المرأة بالمحافظة في هذه التجربة من خلال مشاريع تنموية فردية وجماعية أسهمت في تنشيط الحركة الاقتصادية والتجارية في المحافظة، بدءًا من المجتمع الأسري مرورًا بالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وذهبت الندوة إلى التحديات التي تواجه المرأة والحلول التي تسهم في بلورة وتقليص تلك التحديات لتكون قادرة على مواصلة الخطط والمشاريع التنموية.

Choose Your Demo
You will find much more options for colors and styling in admin panel. This color picker is used only for demonstation purposes.
Purchase now