Please Wait...

أخبار المعرض

جلسة حوارية بعنوان جوانب من التحولات الفكرية في سلطنة عمان والعالم العربي
Admin
  • 01-03-2023

جوانب من التحولات الفكرية في سلطنة عمان والعالم العربي
#جليس : نظمت محافظة جنوب الباطنة ضيف شرف #معرض_مسقط_الدولي_للكتاب_2023 مساء اليوم بقاعة أحمد بن ماجد جلسة حوارية بعنوان جوانب من التحولات الفكرية في سلطنة عمان والعالم العربي استضاف فيها الدكتور ربيع الذهلي الباحث عادل المعولي والدكتور رنا الضويانية وذلك ضمن الفعاليات المصاحبة للمعرض.
بدأت الجلسة بعرض ورقة الباحث عادل المعولي بعنوان الفكر العربي بين ضياع القضية وغياب الهوية، تحدث فيها عن مفهوم الفكر وتسلل التحولات الفكرية وناقش عدة محاور وهي: فكر التحرير ونهضة الفكرة وفكر ما بعد الهزيمة وتحرير الكويت، وذكر نماذج على مفكرين عرب وأثرهم في التحولات الفكرية في الوطن العربي أمثال محمد عابد الجابري ونصر حامد أو زيد وجورج طرابيشي ومحمد أركون ومحمد عبده وغيرهم، وأشار أن الفكر لا يتقدم إلا إذا تحول إلى تيار أو تم تبنيه من مؤسسة حكومية وذكر أمثلة على ذلك.
تحدثت بعد ذلك الدكتورة رنا الضويانية أنه لا يمكن الجزم بعدم وجود تحولات فكرية فالفكر ما هو إلا إعمال للعقل للبحث عن المجهول، فالرسومات والنقوشات الأثرية تشير إلى وجود حراك أو تحول فكري استمر وظهر لاحقاً والدلائل تشير إشارة صريحة لبعض هذه التحولات أو التيارات والمسارات التي أحدثتها.

Choose Your Demo
You will find much more options for colors and styling in admin panel. This color picker is used only for demonstation purposes.
Purchase now