Please Wait...

أخبار المعرض

جلسة حوارية لـ قمر الصفدي في معرض الكتاب
Admin
  • 02-03-2023

عن الكرتون واللغة العربية
جلسة حوارية لـ قمر الصفدي في معرض الكتاب
#جليس: قدمت الاستاذة والممثلة والمدبلجة قمر الصفدي في جلسة حوارية صباح اليوم في قاعة أحمد بن ماجد ضمن فعاليات #معرض_مسقط_الدولي_للكتاب_2023 محاضرة عن دور مسلسلات الكرتون في تحبيب مهارات اللغة العربية لدى الأطفال ، أدار الجلسة الإعلامية حنيفة العبرية .
وفي بداية الحوار تحدثت الصفدي عن اللغة العربية العامية والفصحى في المسلسلات الكرتونية وقالت أنه ومع جماليات اللغة العامية الا انه لا نريد أن تطغى العامية على الفصحى فاللغة العربية هي أساس الهوية العربية وهي لغة القرآن وتساعدنا على فهم الجميع، فكل كلمة في اللغة العربية لها عدة مرادفات وهي بذلك تقدم لنا اختيارات أوسع عند دبلجة مسلسلات الكرتون ، وحين يعتاد عليها الطفل منذ الطفولة فإنا يقوي الرابط بينه وبين اللغة وتساعده في مراحلة حياته.
وعن أهمية علاقة الكرتون باللغة العربية الفصحى اشارت الصفدي أنها وسيلة تقريب مهمة ، وفي عصرنا الحالي ومع انشغال الاسرة العربية للعمل خراج المنزل ، يجعل الطفل أمام وقت كبيرة يقضي الكثير منه أمام التلفاز كونها وسيلة اشباع لرغباته ، وهنا يأتي دور الاسرة في توجيه الطفل نحو البرامج الهادفة واختيار الكرتون المناسب الذي يحمل قيم هادفة تُغرس في قلوب الناشئة وتتحدث اللغة العربية .
وأكدت الصفدي أن مضمون الكرتون ومحتواه هو المعيار الرئيسي في اختيار المناسب لاطفالنا وهذا يفرض علينا مراقبة اسرية تجاههم .
وتحدثت الصفدي عن مشوارها في دبلجة اعمال الكرتون إلى اللغة العربية والتحديات التي واجهتها ، مشيرة أن حب العمل والشغف له دفعها دائما لتقديم الأفضل والانسب للطفل العربي وأوجد مسؤولية لديها تجاه ذلك ، حيث إن الأطفال هم الأساس ويجب عليا أن نبدأ مع الطفل منذ وقت مبكرة لغرس القيم والسلوكيات واستخدام الكرتون المناسب والمساعد لنا في ذلك .
هذا وقد تخلل الجلسة الحوارية عرضا لمقاطع من مسلسلات كرتون مختلفة ساهمت فيها الصفدي بصوتها الذي بقي حتى يومنا هذا في ذاكرة الكثير لمن يذكرون مسلسلات الكرتون مثل مسرور في جزيرة اللؤلؤ ، والكابتن ماجد ، وسالي ، وصاحب الظل الطويل .. وغيرا من الأعمال.

Choose Your Demo
You will find much more options for colors and styling in admin panel. This color picker is used only for demonstation purposes.
Purchase now