Please Wait...

أخبار المعرض

الورشة التدريبيةفي الكتابة الإبداعية المتقدمة في القصة القصيرة
Admin
  • 02-03-2023

الروائية الحارثية في ورشة إبداعية للكتابه
#جليس: أقيمت مساء اليوم الورشة التدريبية الإبداعية بعنوان (الكتابة الإبداعية المتقدمة في القصة القصيرة) قدمتها الدكتورة والروائية جوخة بنت محمد الحارثي، وذلك ضمن الفعاليات الثقافية #لمعرض-مسق_الدولي_للكتاب_2023.
تناولت الدكتورة الحارثية مناقشة عدد من القصص لكتاب وكاتبات بالشرح ومناقشتها من حيث اسلوبها وكتابتها وسماتها.
أوضحت أن شخصيات القصة يجب أن تكون منسجمة مع تصرفاتها في الطبيعة وينبغي أن تتحدث كل شخصية بالمستوى الذي يلائمها وغيرها من السمات التي تجب أن تكون عليها الشخصية في كتابة القصة، وعن الشخصيات النمطية والواقعية والخيالية، مع مراعاة عدم إرباك القارىء بكثرة الشخصيات في القصة القصيرة.
وحول الأسلوب أوضحت ان الأسلوب الجيد لا يعني استخدام الكلمات غير الشائعة ولكن استخدام الكلمات العادية بطريقة غير شائعة.
وتحدثت الحارثية عن زاوية النظر في كتابة القصة من حيث ضمير الغائب والمتكلم موضحة ان ضرورة أن تعطي وجخة نظر الغائب أن تعطي خطوطا متنوعة في القصة وتوسع عددا أكبر من الشخصيات، كما تمتاز وجهة نظر السارد العليم على تفسير الكاتب للقصة واتساع سياق الأحداث.. مشيرة إلى أهمية الدقة في الكتابة من حيث الموازنة بين دقة الحقائق وجموح الخيال.
وقدمت للكتاب بعض النصائح منها اكتب ما تمليه أفكارك، مع ضرورة التقليل من استخدام الصفات مع ضرورة جعل المقارانات دقيقة وصارمة والتذكر بأن تكون الحقيقىة أغرب من الخيال.

Choose Your Demo
You will find much more options for colors and styling in admin panel. This color picker is used only for demonstation purposes.
Purchase now