Please Wait...

أخبار المعرض

قراءة في كتاب الرواية النسائية العمانية :التحولات وسؤال الخصوصية والمضامين
Admin
  • 02-03-2023

قراءة في كتاب الرواية النسائية لفاطمة العلياني
#جليس: قدمت الدكتورة فوزية النهدي قراءة في كتاب الرواية النسائية العمانية (التحولات وسؤال الخصوصية والمضامين ) للمؤلفة فاطمة العليانية ، وذلك في قاعة ابن دريد ضمن فعاليات #معرض_مسقط_الدولي_للكتاب_2023م .
وقالت الدكتور فوزية أن كتاب الرواية النسائية العمانية خرج من عباءة عباءة الصالونات صالون فاطمة العليانية واشراف وزارة الثقافة والرياضة والشباب ليجمع بين دفيته تسع أوراق عمل في قراءات متنوعة لمجموعة من الإنتاج الروائي لكاتبات عمانيات هن :بشرى خلفان ، وشريفه التوبية ، وعزيزة الطائي ، وليلى عبدالله ، وجوخه الحارثي، وهدى حمد ، وزوينة الكلباني ، ووفاء الفارسي .
وأشارت الدكتور أن ما يجمع هذه الأوراق : جدة الاعمال الروائية المتناولة بالدرس النقدي فالأعمال المتناولة تؤسس لمرحة آنية من الاشتغالان الأدبية وأيضا محاولة تحري المنهجية العلمية المرتبطة بمناهج النقد الحديثة ، واحتواء هذه الأوراق على جملة من المصطلحات التي تنتمي لمنهجية المقاربة النقدية ، والبسط في الجانب النظر للمنهجية المعتمدة للتحليل والتفسير لما يخص الجانب المدروس ،وتعدد تعدد الأصوات النقدية في الكتاب فكل دراسة كانت لكل باحث مختلف ، كما تعددت الرؤى والزوايا وطريقة العرض والمحاور التطبيقية الذي حرص عليه الباحثون ، وتحري تحري العمق والمسائلة المدروسة في الجانب المدروس في الرواية .
وأضافت الدكتورة أن ما يميز كل قراءة الدراسة النقدية الذاتية والتي كانت بعضها رؤية أدبية تقصت بلغة قريبة بالشاعرية انطبع في ذاتها من خلال لغة الرواية وما اثرت به هذه الشخصية عليها وتقاسمت مع الشخصيات الراوي والرؤى والأفكار، وبعضها كان لسانيا تحرى وجود التقنيات الروائية.

Choose Your Demo
You will find much more options for colors and styling in admin panel. This color picker is used only for demonstation purposes.
Purchase now