Please Wait...

أخبار المعرض

جلسة حوارية بعنوان التجربة الروائية للروائي حجي جابر
Admin
  • 03-03-2023

التجربة الروائية للروائي حجي جابر
#جليس : نظمت اللجنة الثقافية مساء اليوم جلسة حوارية بعنوان التجربة الروائية للروائي حجي جابر حاورت فيها الدكتورة منى السليمية الكاتب والروائي الارتيري حجي جابر وذلك ضمن الفعاليات المصاحبة لـ #معرض_مسقط_الدولي_للكتاب_2023.
وحجي جابر هو روائي أرتيري لجأ إلى السعودية منذ سن مبكرة من طفولته ثم انتقل للعيش في قطر، له أربع روايات كانت أولها روايته سمراويت الحائزة على جائزة الشارقة للإبداع الثقافي عام 2012 ورواية رغوة سوداء الحاصلة على جائزة كتارا للرواية العربية في دورتها الخامسة، كما ترجمت عدد من رواياته إلى لغات مختلفة كالإنجليزية والفرنسية والكردية والفارسية.
في مستهل حديثه صرّح حجي جابر أن بوسع الرواية أن تفعل وتوصل ما لا توصله كتب التاريخ أو الفلسفة والكتب الأخرى، ولذلك جاءت تجربته الروائية ممزوجة بالتاريخ الأرتيري ومعاناته مع الحروب والثورات وتجربة مواطنيها مع اللجوء والتشرد لتكون رواياته نافذة تتسلل منها الكثير من تفاصيل الوطن المفقود بالنسبة لحجي جابر وهو الذي غادر الوطن هارباً من ويلات الحرب إلى السعودية ليدخلها لاجئاً لا يحمل أوراقاً تثبت هويته، ويعيش بعدها حالة من الخوف الدائم من الفوات: أن يفوته ما لا يقدر على اللحاق به.
وتحدث عن روايته الأولى سمراويت وتجربته التي اعتبرت سيرة ذاتية له بشكل ما، وهو الأمر الذي عبر عنه بأنه نوع من الانكشاف والتعري الذي يقع فيه الكتّاب في تجربتهم الأولى وهو ما دفعه للتفكير بإعادة كتابتها، فرغم ما يدينه لها من فضل في التعريف بحجي وأثرها الممتد لكنها تظل لحظة ضعف لا تحكي بالضرورة الكثير من الواقع لكنها حتماً تقول الكثير من المرغوب.
وتطرق جابر لصورة الأنثى في رواياته فهو ابن أمه كما قال، لذلك كانت الأنثى هي الوطن في رواياته وهو ما يعتبره سلوك غير واعٍ للكتابة مرتبط بسنين طفولته الأولى التي شكلته وكان لأمه الدور الأبرز فيها، ويعتبر الكتابة منفذاً تتسلل منها تشكلات الإنسان وتخرج دون إدراك فهو يتعرف على نفسه بالكتابة قبل أن يعرّف الآخر الذي يسعى حجي جابر في رواياته أن يقربه من المجتمع الأرتيري، فعوض أن يظل يحكي له يجعله يعيش في الحدث من خلال استخدامه المحكية في بعض مصطلحاته والأغاني الشعبية ما يجعل القارئ مرتبط وجدانياً بحالة العيش الذي قرأه.

Choose Your Demo
You will find much more options for colors and styling in admin panel. This color picker is used only for demonstation purposes.
Purchase now